بعد 6 شهور : اندرويد 4.0 لايزال محدود الانتشار

رغم أن جوجل أطلقت احدث اصدارات نظام الاندرويد ، 4.0 ، المعروف اختصارا بـ ICS أو ساندوتش الايس كريم ، في اكتوبر الماضي ، قبل ستة أشهر تقريبا ، الا أن هذا الاصدار لايزال يعانى وبشدة من قلة التواجد على هواتف وتابلت الاندرويد ، بصورة ملحوظة .

احصائيات الاندرويد التي تنشرها جوجل بصورة شهرية ، تقول ان الاندرويد 4.0 لا يشغل سوى 1.6% فقط من أجهزة الاندرويد ، وهو رقم لا يمكن قبوله بطبيعة الحال على نظام من المفترض أن تنتقل اليه كل الاصدارات القديمة ، خصوصا لو علمنا أن الاندرويد 5.0 يبدو على الابواب

ولو اضفنا لهذه المعلومات الخبر القادم من أبل ، أن زهاء 60% من مستخدمي نظام IOS  ، قد قاموا بالتحديث من 5.0.1 الى 5.1 وهو أحدث أنظمة أبل ، خلال اسبوعين فقط ، لربما امكننا وضع يدنا من جديد على واحد من نقاط ضعف الاندرويد .

في حالة ابل ، نعم نعلم أن ابل وحدها هي المتحكمة في اجهزتها وفي بث التحديثات بانتظام ، على عكس جوجل التي تعطي شفرة الاندرويد للجميع ، مما يجعل التحديث متوقف على رغبات كل شركة من الشركات التي تنتج الاندرويد وفق خططها التسويقية ، ولكن لا يمكن ترك الامر ليمثل فوضى حقيقة في الاصدارات على هذا النحو الصارخ .

الغريب انه عند الرجوع الى احصائيات جوجل الشهرية الخاصة بنسب توزيع الاندرويد على الاجهزة ، نجدها تقول أن الاصدار 2.2 المعروف بالاسم الكودي Froyo هو الأكثر تواجدا بنسبة 25.3% ، على الرغم من ظهور أربع تحديثات متتالية له هو نفسه : 2.3 و 2.3.2 و 2.3.3 و 2.3.7

هل نأمل من جوجل وضع بند جديد من اتفاقية الاستخدام لتضمن التحديث المستمر لنسخ الاندرويد حتى لا نشاهد مثل هذا التفاوت الضخم مجددا ؟

3 تعليقات

  1. +1
    اقتراحك في نهاية المقال هو الحل الأمصل لهذا الموضوع…بالنهاية لابد من وضضع بعض القيود و اجبار الشركات على اطلاق التحديثات بوقتها!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *